The smart Trick of التعامل مع شكاوى العملاء That Nobody is Discussing

Wiki Article



هناك فرصة بنسبة تسعة وتسعين بالمائة أن يتعامل العميل معك مرة أخرى إذا تمت معالجة مشاكل العميل بشكل صحيح.

العملاء الذين لا يخشون التعبير عن استيائهم: عندما تجيب ، تجنب التصرف بوقاحة. بدلا من ذلك ، كن حازما ولكن مهذبا.

هذه المظالم هي أكثر بكثير من مجرد تعبير عن عدم الرضا. فهي مؤشرات إلى المجالات التي تحتاج إلى الاهتمام والتحسين.

في هذا المثال، تعتبر كل خطوة حاسمة ليس فقط في معالجة المشكلة المباشرة ولكن أيضًا في ترسيخ علاقة إيجابية طويلة الأمد مع العميل. ويجسد نهج الشركة الالتزام بجودة الخدمة ورضا العملاء، وهي السمة المميزة للشركات الناجحة في السوق التنافسية.

ابتسامة صادقة وتحية ودية تعكس الترحيب وتجعل العميل يشعر بالراحة.

لفحص الشكاوى الشائعة والعمل على تحسين العمليات أو تطوير حلول جديدة.

من أنواع شكاوى العملاء هي الشكاوى المتعلقة بالخصوصية، والتي تكثر في عمليات الشراء التي تتم عن طريق الإنترنت، يشارك العملاء في عمليات الشراء عن طريق الإنترنت معلومات خاصة بهم مع الشركة التي يتعاملون معها؛ مثل عناوين بريدهم الإلكتروني وأرقام بطاقاتهم الائتمانية وعناوين منازلهم أو مكاتبهم، في حال تقدِّم الشركة خدمات توصيل؛ لذا فإنَّ تسرب أيَّة من هذه البيانات يُعَدُّ انتهاكاً لخصوصية العميل مما يُفقده الثقة بالشركة بشكل كلي.

التوفر على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع: يضمن دعم العملاء على مدار الساعة، مما يقلل بشكل كبير من أوقات الاستجابة للشكاوى.

يتم نقل المشكلة إلى فريق مراقبة الجودة، لبدء التحقيق في مجموعة المنتج بحثًا عن العيوب المحتملة. يعد التواصل الداخلي أمرًا بالغ الأهمية في تحديد ما إذا كانت المشكلة عبارة عن حادثة معزولة أو جزء من مشكلة جودة أكبر، مما يؤدي إلى توجيه التدابير الوقائية للمستقبل.

سيتبع تحسين عمليات الشركة وتكرار الأعمال من التعامل مع مخاوف المستهلكين وإيجاد حلول سريعة.

من الأخطاء الشائعة التي يقوم بها مديرو الشركات هو التدخل في المهام التي يقوم بها مسؤول خدمة العملاء والتنازل من أجل إرضاء العميل.  نعم، هذه الطريقة تساهم في الحفاظ على العميل المستهدف، لكنها من ناحية تساهم في خسارة عامل مجتهد أيضًا؛ فعندما يتمسك موظف بالسياسات التي تضعها المؤسسة في عملية البيع ويحاول جاهدًا أن يقنع العميل المستهدف بها رافضًا أي تنازلات، ثم يقوم المدير بتقديم التنازل وإظهار الموظف بصورة هشة أمام العميل، فهو بذلك يهز ثقة الموظف في مقدار السلطة والصلاحيات المتاحة له، ومن ناحية يقول للعميل نور الإمارات أن الحل الأسرع للحصول على إمتيازات هو باللجوء إلى المدير مباشرة.

حل الشكاوى أمر بالغ الأهمية لخدمة العملاء الجيدة. في النهاية ، يؤدي ذلك إلى الاعتراف بالاسم الجيد للشركة أو العلامة التجارية وسمعتها ، مما يجلب المزيد من العملاء والأرباح.

لا تقل عمليات التأخير في الرد على استفسارات العملاء شأناً في إثارة سخطهم عن عمليات تأخير التسليم، وللأسف فإنَّ هذا النوع من الشكاوى من شأنه أن يدمِّر سمعة الشركة مهما بلغت جودة المنتج الذي تقدمه ومهما كانت الاعتبارات الأخرى جيدة ومنطقية، ويفسح الطريق بسهولة أمام المنافسين.

توضح هذه العملية الطبيعة الدقيقة للمشكلة وتبلغ العميل أيضًا بأن مخاوفه تؤخذ على محمل الجد.

Report this wiki page